وزير الحكم المحلي يلتقي رئيس وأعضاء المجلس البلدي في طولكرم

التقى رئيس بلدية طولكرم الدكتور المهندس رياض عوض معالي وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح في دار البلدية صباح اليوم وجرى خلال اللقاء بحث احتياجات البلدية من دعم لشبكة الكهرباء وشبكة المياه و الدور الذي تقوم به وزارة الحكم المحلي في تذليل العديد من العقبات التي تواجه البلدية .
وقدم رئيس بلدية طولكرم د. رياض عوض لمحة موجزة عن أهم المشاكل والعقبات التي تعترض بلدية طولكرم ، والاحتياجات الطارئة المهمة على حد وصفه ، والتي تتعلق بمناطق الحكم المحلي خارج حدود البلدية مثل منطقة شرق ذنابة المهددة بالاستيطان والتي هي بحاجة لخدمات طارئة في مجال البنية التحتية ، طرق ، كهرباء ، مياه ، مؤكدا حاجة هذه المنطقة لتعبيد طرق بقيمة 3 ملايين شيقل .
وتطرق د. عوض إلى حاجة البلدية لمشروع تعزيز آليات النظافة في المدينة ، داعياً وزارة الحكم المحلي إلى توفير الدعم المناسب في هذا المجال ، مؤكدا ان المجلس البلدي قدم دونمين أرض لصالح إنشاء مركز للدفاع المدني شمال غرب مدينة طولكرم في منطقة الحسبة ، وقدمت البلدية طلبا لموافقة البلدية على تمديد خطوط آلياف ضوئية ( فايبر ) لشركة مدى ، مؤكداً حاجة البلدية إلى توسيع المخطط الهيكلي للبلدية ، بحيث تضم مناطق جديدة ، وتطرق إلى مشكلة المناطق المصنفة بالزراعية ، والتي يتم استغلالها لصالح البناء دون ترخيص ، وضرورة اتخاذ الاجراءات المناسبة للتسهيل على المواطنين ، من اجل التمتع بخدمات البلدية .
بدوره قال وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح أن الحكومة تولي أهمية خاصة لإنهاء أزمة التيار الكهربائي في مدينة طولكرم ، مؤكداً على أن الحكومة على تواصل مستمر مع سلطة الطاقة من أجل تزويد المدينة بالأمبيرات الاضافية اللازمة لحل هذه المشكلة بشكل جذري مؤكدا أن وزارة الحكم المحلي استطاعت تجنيد اموال جيدة عبر البنك الدولي للمرحلة الرابعة لصندوق البلديات التي ستبدأ في بداية اذار من العام القادم .
واكد الصالح ان ثاني اكبر مديونية للهيئات المحلية هي بلدية طولكرم حسب ما هو مسجل في وزارة المالية ، علما ان هنالك التزامات مالية تجاه المخيمات من مياه وكهرباء وتجاه المراكز الحكومية ، لافتا الى ان هنالك مشروعين للطاقة الشمسية مخصصات لمخيمات طولكرم ونور شمس من المتوقع تنفيذهما خلال عامين من أجل التخفيف من الضغط الهائل على التيار الكهربائي خلال فترة الصيف ، بحيث يسهل على بلدية طولكرم دفع فاتورة الكهرباء الشهرية بانتظام .