“خضوري” تبدأ العمل على تركيب اساسات لخلايا الطاقة الشمسية

بدأت جامعة فلسطين التقنية -خضوري بوضع الاساسات لتركيب منظومة الطاقة البديلة عن طريق استغلال الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال شركة “مصادر” لتطوير الموارد الطبيعية ومشاريع البنية التحتية، ضمن رؤية الجامعة لتبني المشاريع الرائدة والصديقة للبيئة التي تصب في المصلحة العامة للجامعة والمجتمع المحلي على حد سواء.

وأوضح عميد عمادة التخطيط والتطوير والجودة في جامعة خضوري د. خالد شديد، أن المشروع سينجز بتمويل ذاتي من الجامعة ويهدف إلى توليد حاجتها من الكهرباء لتفادي الانقطاع المتكرر للتيار الذي تعاني منه مدينة طولكرم، وسيعمل على تخفيف الأعباء والأحمال العالية في المدينة بالإضافة إلى تزويد شبكتها بالفائض من التيار الكهربائي المولد من الخلايا الشمسية.

وأضاف أن الجامعة بدأت بتجهيز أسطح خمسة مبان فيها، لتستوعب حوالي 1500 لوحا شمسيا تعمل على توليد 485 كيلوواط/ الساعة، وسيستغرق العمل على تنفيذ المشروع حوالي 3 أشهر.

وتسعى جامعة فلسطين التقنية خضوري من خلال ادخال منظومة الطاقة الشمسية الى تقليل اعتمادها على التيار الكهربائي الوارد اليها من الشبكة العامة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء إضافة الى كون المشروع مشروعا استثماريا سيسترد تكلفته خلال 4 سنوات تقريبا، بالإضافة إلى المردود المالي الذي سيحققه فيما بعد، جراء توفير ما يتم دفعه عادة من فواتير عالية للكهرباء، ومع الانتهاء من تجهيز المشروع وبدء العمل على توليد الطاقة ستغدو خضوري نموذجا يحتذى به، لتشجع التوجه العام لاستغلال الطاقة الشمسية في توليد التيار الكهربائي في مختلف المؤسسات، والمساهمة في الحفاظ على بيئة نظيفة وخضراء في الجامعة والمنطقة ككل.